خدمات

موقع كانفا 2022 شرح و تحميل برنامج و تطبيق Canva للتصميم

يتصدر كانفا قائمة أكثر مواقع التصميم شعبية في وقتنا الحالي ، ولَم يحظى موقع Canva بهذه الشهرة عبثاً ، فلدى تجربة كانفا واستخدام أدواته السهلة وخيارات التصميم العديدة ستدرك لِم يلجأ له عشرات الآلاف لتصميم صورهم المختلفة من تحرير أو تصميم صورة وكتابة نص واضافة مؤثرات وخلفيات وفلاتر وغيرها الكثير.

وبالنسبة لي؛ فقد تعرفتُ على موقع كانفا للتصميم مع بداية نشري لصور على موقع Pinterest حيث كنت بحاجة إلى طريقة معينة في تصميم الصور، ومع بحثي باللغة الانجليزية على اليوتيوب عن طريقة تصميم صور Pinterest ؛ وجدتُ أن جميع صناع المحتوى يرشحون ويستخدمون برنامج Canva لتصميم صورهم ونشرها على بنترست ، وبالفعل استطعتُ في Canva تصميم الصور بالشكل الذي أريده .. ومن هناك كانت البداية مع Canva ..

وسأقوم في هذه المراجعة بتوضيح أهم هذه الميزات التي ستجعل تجربتك لموقع كانفا ممتعة ومثمرة..

ما هو كانفا ؟

هو موقع يحتوي على أدوات تصميم اونلاين تم اطلاقه عام 2013م ، ويهدف Canva إلى جعل التصميم أمرا سهلا على أي شخص ليتمكن من تصميم أي شيء يرغب به ونشره أينما يشاء.

واستطاع Canva في آخر احصائيات له على جذب أكثر من 50 مليون مستخدم ، و تصميم أكثر من 5 مليار صورة من خلاله منذ بداية اطلاقه .

يتوفر Canva كأداة Tool للتصميم أونلاين من خلال موقع كانفا للتصميم ، ويمكن أيضا تحميل برنامج canva للكمبيوتر سواء بنظام Windows أو نظام Mac ، كما يتوفر تطبيق كانفا للهواتف سواء لأجهزة Android أو هواتف IOS .

كيف استفيد من موقع كانفا ؟

ما يميز Canva عن باقي برامج التصميم الاحترافية مثل فوتوشوب ، هو أن Canva لن يستغرق منك الكثير من الوقت مقارنة بالوقت الذي يتطلبه العمل على فوتوشوب من ناحية تعلمه أو التصميم به، حيث تستطيع تعلمه واستخدامه بسهولة وبدون تعقيدات، فهو صُمم خصيصا لهذا الغرض ” أنْ يجعل المعقد يصبح بسيطا” لذلك أياً كانت خبرتك في التصميم فلن تحتاج إليها في كانفا لأنه لا يحتاج إلى أي خبرة لاستخدامه، فبمجرد مشاهدة الفيديوهات التي أرفقتها في الموضوع أو تجربته لوحدك ستستطيع إلمام أدواته سريعا.

في المقابل قد تعتقد أن بساطة برنامج كانفا قد تجعله ليس برنامج احترافي إلا أنه في الحقيقة البرنامج المفضل لدى العديد من المحترفين في مجالات مختلفة بعيدا عن مجال التصميم وينصحون به بشدة، لأنه يوفر كل ما تحتاج إليه للحصول على التصميم الذي ترغبه بدون الاستعانة بمصمم خبير، وسأعطي لكم نبذة عن الأشخاص الذين يمكنهم الاستفادة من موقع Canva:

  • أصحاب الأعمال الصغيرة على الانترنت.
  • أصحاب المواقع الإلكترونية .
  • صُناع المحتوى على الانترنت.
  • المسوقين.
  • هواة التصميم.
  • الطلاب.
  • الفريلانسرز.
  • المعلمين.

لا يقتصر استخدام Canva على الأشخاص الذين ذكرتهم فقط ، ولأوضح لكم المجالات التي يتيحها كانفا ومدى توسع الموقع وأدواته فيمكنك أيضا الاستفادة منه في :

  • تصميم تيشرتات.
  • تصميم أكواب Mugs .
  • تصميم كروت دعوة للمناسبات السعيدة المختلفة.
  • تصميم كروت للنشرات الدعائية .
  • تصميم كتيبات توعوية.
  • تصميم كروت معايدة أو للتهنئة.
  • تصميم فيديوات.
  • تصميم قائمة مطعم أو كافي أو قائمة خدمات .
  • تصميم اعلان لمواقع التواصل الاجتماعي لغرض تمويله.
  • تصميم انترو للفيديوات .
  • تصميم هيدرات لمواقع التواصل الاجتماعي.
  • تصميم ملصقات Stikers لغرض طباعتها .
  • تصميم CV .
  • تصميم جدول لتنظيم الخطط والاهداف .
  • تصميم ألبوم لصور مجمّعة في ورقة واحدة.
  • تصميم رسائل ورقية.
  • تصميم صور لانستجرام أو بنترست وغيره .
  • تصميم تقويم سنوي للاشهر والايام.

خدمات كانفا

يوفر كانفا خدمات كثيرة أهمها توفير صور ورسومات وعناصر وخطوط وخلفيات وقوالب وفيديوهات لتصميم تصاميم عالية الجودة تضاهي جودة تصاميم البرامج المحترفة، وهناك خدمات أخرى منها مجانية والأخرى مدفوعة، فبطبيعة حال كل البرامج الحالية ؛ حتى تستطيع التمتع بكل أدوات ومكتبة موقع Canva فإنك ستحتاج لاشتراك مدفوع في الموقع لتستفيد من جميع المزايا المتاحة بلا أية حدود أو قيود .

ولكن مع ذلك لا تقلق ؛ فحتى بدون اشتراك في الخدمات المدفوعة يمكنك الحصول على تصاميم مميزة واحترافية مجانا ، وسألخص لكم أهم ما يقدمه كانفا المجاني في النقاط التالية:

  • أكثر من 250,000 قالب وشعار وخطوط مجانية .
  • اكثر من 100 نوع من التصاميم (أوراق العمل).
  • حفظ الصور بصيغة Jpg و Pdf و Gif و Mp4 وغيرها.
  • مئات الآلاف من الصور المجانية وتصاميم الجرافيك.
  • امكانية ضم فريق العمل في حساب واحد.
  • مساحة تخزين سحابية ( اونلاين) تصل إلى 5 جيجابايت.
تطبيق كانفا المجاني

مميزات موقع كانفا

شرح موقع كانفا
  1. يمكن تغيير لغة الموقع إلى العربية للحصول على واجهة عمل كانفا عربي .
  2. بإمكانك الكتابة في برنامج كانفا بالعربي فهو يدعم الكتابة باللغة العربية أيضا.
  3. يوفر الموقع خدمات تصميم مجانية تضمن حصولك على تصميم كامل العناصر.
  4. يمنح الموقع فترة 30 يوم مجانية لتجربة النسخة المدفوعة من Canva برو.
  5. امكانية الدفع شهريا أو سنويا في خدمات كانفا المدفوعة.
  6. يوفر تصاميم جاهزة للقوالب للعمل عليها عبر تعديلها بما يناسب ذوقك الخاص.
  7. يدعم خاصية السحب والافلات drag and drop لعناصر التصميم.
  8. يصنف كانفا كل عناصر المكتبة من صور وتصاميم بالأسماء وبحسب مجالها ونوعها ؛ ليسهل عليك الوصول إلى العنصر الذي تريده بشكل أسرع لدى بحثك عنه في محرك بحث مكتبة كانفا وذلك بمجرد كتابة نوع الصورة الذي تبحث عنه.
  9. يتيح الموقع طباعة Print للتصاميم بجودة عالية.
  10. يمكن مشاركة التصميم مباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي بنقرة واحدة فقط.
  11. يمكن تصميم عروض تقديمية Presentations لتقديمها في المدرسة او الجامعة أو على الانترنت.
  12. يوفر أيضا كل ما تحتاجه لتصميم نشرات اعلانية flyers ، و لوقوهات Logos ، و بطاقات البزنس Business Cards ، و بوسترات Posters وغيرها الكثير .

عيوب كانفا

قد يرى بعض المستخدمين الذين يستخدمون نسخة كانفا المجانية أن بعض الميزات المدفوعة والتي تجذب اهتمامهم غير متاحة لهم هو من عيوب الموقع، ولكن بالنسبة لي أرى أن هذا الأمر ليس سيئا ابدا. خاصة أن الموقع يتيح بدائل مجانية رائعة فمع عشرات الآلاف من العناصر المجانية ستفي غرضك وتحقق لك تصاميم جميلة.

لماذا أشترك في كانفا برو المدفوع ؟

قد تتساءل ما السبب الذي قد يدفعك إلى الاشتراك في كانفا برو ؟ ولتسهيل القرار عليك سأعطيك بعض الأسباب التي ستساعدك في تحديد قرارك بالاشتراك من عدمه، حيث يعتمد الاشتراك في عضوية كانفا برو المدفوعة على عدة أمور منها :

1. مدى استخدامك للبرنامج:

أي إذا كنت من الاشخاص الذين يصممون بإستمرار وتستخدم برامج تصميم مشابهة لكانفا بشكل دوري؛ فإن الاشتراك في Canva Pro هو خيار مثالي خاصة أن سعر الاشتراك فيه أرخص من سعر الاشتراك في برامج أخرى مثل فوتوشوب.

صحيح أن فوتوشوب برنامج احترافي جدا في التصميم ولكنه يفيد المصممين المحترفين والذين يمتهنون مجال الجرافيك أكثر ، أما إذا كنتَ مجرد هاوي تصميم أو مشروعك يتطلب لتصميم بعض الصور؛ فغالبا لن تكون بحاجة لكل أدوات فوتوشوب والتي ستدفع من أجلها ثمنا مرتفعا دون الاستفادة من كل خصائص البرنامج الاحترافية.

في المقابل؛ مع كل الخيارات التي ستصبح متاحة لك بمجرد الاشتراك في كانفا برو فعلى الأرجح لن تحتاج إلى أي برنامج تصميم آخر معه ، خصوصا أيضا أنه أداة سهلة وسريعة الاستخدام ستغنيك عن أدوات التصميم الأخرى.

2. مدى حاجتك للميزات المدفوعة:

أيضا السبب الثاني للاشتراك في Canva Pro هو مدى الحاجة للتوسع في خدمات كانفا برو، خاصة لو كان عملك يعتمد على التصميم ، فمثلا إذا كنتَ من صناع المحتوى فإن الحصول على ميزات كانفا برو؛ التي من شأنها تسهيل آلية عملك سيكون أمرا مريحا بالنسبة لك ، مثل ميزة :

  • جدولة الصور في مواعيد معينة ليتم نشرها أتوماتيكيا على منصاتك الإلكترونية.
  • إزالة خلفية الصورة لحفظها كصورة Png .
  • الحصول على خيارات جديدة وكثيرة من عناصر وقوالب وتصاميم لجعل محتواك ابداعي ومميز أكثر .

3. كانفا برو وسيلة لكسب المال:

نعم، فإذا كنت مصمم فريلانسر ؛ فكانفا برو سيفيدك في عملك كثيرا، وإذا لم تكن كذلك؛ فيمكنك بدء مشروع عمل يعتمد على التصميم بإستخدام Canva Pro ، مثل مشروع متجر لبيع الاكواب او التيشرتات او الكروت بتصاميم معينة أو عرض خدماتك لتصميم الصور والفيديوهات على مواقع العمل اونلاين مثل موقع خمسات وموقع فريلانسر وموقع فايفر وغيرهم.

حيث تستطيع كسب المال بتصميم صورة حسب طلب العميل وارسالها له بمقابل مادي. وبالاشتراك في Canva برو ستتاح لك مزايا مهمة ستساعدك في تقديم أفضل خدمة تصميم ممكنة للعميل تضمن لك الحصول على سمعة جيدة تجذب لك عملاء وأموال أكثر .

4. التجربة المجانية لكانفا برو:

سبب آخر للاشتراك قمت بذكره سابقا ؛ هو أنك تستطيع استخدام Canva برو مجانا لمدة 30 يوم من تاريخ الاشتراك في النسخة التجريبية، أي بإمكانك تجربة ميزات وكل أدوات كانفا برو الاضافية مجانا، لتستطيع لاحقا وعلى ضوئها أن تقرر هل أنت بحاجة لها فعلا أم لا؟ وهل تستحق هذه الخدمات الدفع عليها من عدمه؟

ومع التجربة المجانية فأنت لن تخسر شيئا ، كل ما تحتاجه هو اعطاء كانفا برو فرصة لاثبات نفسه .

5. توفير أموالك مع Canva:

قد تعتقد أن هذه مزحة أو خدعة ما، ولكنها الحقيقة . فأنت تستطيع توفير أموالك لدى اشتراكك في خدمات الموقع المدفوعة، وسأوضح لك كيف..

الأمر ببساطة هو القيام بحسبة ذكية خاصة إذا كنت صاحب مشروع صغير ذو ميزانية محدودة وتحتاج إلى تصميم صور بشكل متكرر من أجل مشروعك.

فبدلا من دفع أموال لمصمم ليقوم بتصميم صورة أو عدة صور قد تكلفك غالبا 10$ أو حتى 5$ ثمنا لخدمته، يمكنك وضع المبلغ نفسه في اشتراك كانفا برو وأن تقوم عوضا عن ذلك بتصميم آلاف الصور بنفسك لمشروعك.

وهذا سيضمن لك أيضا حصولك على تصاميم بالشكل الذي ترغب به، بدون مواجهة أية اختلافات في الأذواق مع المصمم والذي قد يعطيك نتيجة غير مرضية تماما.

اسعار كانفا

ما لم أوضحه سابقا في باقات كانفا ؛ أن الموقع يقدم خطة اشتراك خاصة بالشراكات وفرق العمل الكبيرة التي تقدم خدماتها تحت اسم تجاري معين وهذه الباقة اسمها باقة Enterprise . وأهم ميزات هذه الباقة هو القدرة على تصميم هويات مرئية لعلامتك التجارية والقدرة على التحكم في تحديد وصول الفريق لتطبيقات ومنصات معينة. ولكن لم يتم التطرق لهذه الباقة نظرا لأن خدماتها تركز وتستهدف فرق العمل الكبيرة وليس الأفراد.

أيضا يدعم Canva جهات معينة مثل المؤسسات التعليمية من معلمين وطلاب وأيضا المنظمات الغير ربحية؛ بإتاحة استخدام Canva Pro مجانا لهذه الجهات بعد التأكد من مطابقتهم لشروط استخدام كانفا برو المجاني .

وعموما ، الصورة أدناه توضح سعر الاشتراك في Canva بالدولار سواء للاشتراك الشهري أو السنوي حيث أن سعر الاشتراك في كانفا برو هو :

  • 12.99$ دولار شهريا للاشتراك الشهري . أي ما يعادل 155.88$ لاجمالي السنة الواحدة.
  • 119.99$ دولار سنويا للاشتراك السنوي. أي ما يعادل 9.99$ للشهر الواحد.
اسعار كانفا

يمكن الملاحظة هنا أن اسعار الاشتراك السنوي أرخص من الاشتراك الشهري ، أي إذا قمت بالدفع لكل شهر على حدة لمدة 12 شهر فهذا يعني أنك ستدفع ما قيمته 155.88$ ، لذلك فمن الافضل أن تشترك في الاشتراك السنوي وتدفع 119.99$ دفعة واحدة لتوفير 35.89$ دولار.

طريقة الاشتراك في كانفا

بالنسبة إلى طريقة الاشتراك في كانفا فالاشتراك فيه يتم بصورة تقليدية بالتسجيل عبر ايميلك الالكتروني بكل بساطة والبدء في استخدام البرنامج، وهذا الفيديو أدناه يوضح في بدايته طريقة التسجيل في كانفا:

التقييم النهائي

أعتقد بعد هذه المعلومات التي ذكرتها ومع مشاهدة الفيديوهات التوضيحية التي أرفقتها في المراجعة قد اتضح جزء كبير من موقع كانفا ، وهو كافي لأخذ فكرة عامة تجعلك تقيّم الموقع بنفسك .

وبالنسبة لي أرى أن أداة Canva هي حل مثالي للفئات التي ذكرتها في الموضوع خاصة إذا كانو بدون خبرة في التصميم فهذه الأداة ستجعل أعمالك تسير بشكل سلس أكثر وتوفر عليك الوقت والمجهود والمال .

وكما ذكرت أيضا سابقا، أنك لن تخسر شيء بتجربة }شىرش مجانا فلربما هو البرنامج المثالي الذي سيخدم مشروعك الخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى