العمل اونلاين

موقع فري لانسر عربي 2022 تجربتي في العمل اونلاين Freelancer

بعد مرور أكثر من 10 سنوات في مسيرتي المهنية على موقع فري لانسر ، تستمر الاستفسارات من الأصدقاء والمقربين حول تفاصيل البدء بالعمل على موقع فري لانسر وكيفية التقديم على المشاريع، وطرق الدفع، وغيرها من الاستفسارات التي سوف أشاركها معكم في هذه المقالة لتوضيح أغلب النقاط التي يجب على المرء أن يدركها قبل المُباشرة بالعمل على موقع فري لانسر. حيث سأقوم بنقل تجربتي الشخصية في العمل في موقع فري لانسر طوال العشرة سنوات.

 في البداية بدأت العمل على فريلانسر كمدخلة بيانات، ومن ثم مع ازدياد خبرتي في الموقع بدأت في العمل على مشاريع الكتابة والترجمة، ولأنني كنت طالبة في كلية تكنولوجيا المعلومات بدأت شيئاً فشيئاً أطور من مهاراتي في تطوير مواقع الإنترنت وأساسيات التصميم على برنامج الفوتوشوب وبدأت أعمل في مشاريع تطوير المواقع الإلكترونية ومشاريع تعديل الصور أيضاً، أما في الوقت الحالي فأنا أعمل على جميع المشاريع التي تعلمت مهاراتها على مر السنوات.

ماهو موقع فري لانسر ؟

موقع فري لانسر

هو موقع خدمات يعمل كوسيط بين العميل المشتري وبين الفريلانسر، حيث تعرض منصة الموقع وظائف وخدمات يقوم العملاء بنشرها على الموقع ويحتاجون فيها إلى (فريلانسر ) أي شخص متخصص او محترف او يمتلك مهارات معينة لاتمام تلك الخدمة عبر فتح العميل لمشروع project يوضح فيع كل المهارات المطلوبة للعمل. وعلى ضوئها يبحث الفريلانسر بين هذه المشاريع الخدمات التي يرى في نفسه يستطيع انجازها ويقوم بكتابة عرض طلب خدمة Bid وإرساله للعميل.

وإذا اتفق الطرفين على بنود اتمام الخدمة يتم مباشرة العمل بوضع العميل Milestone تأكيدا منه بشراء العرض من الفريلانسر واستلامه للخدمة في الموعد الذي يتم تحديده ضمن بنود الاتفاق.

يضم موقع فريلانسر اكثر من 55 مليون مشترك حول العالم من كل دول العالم . ولكونه موقع عالمي فواجهة استخدام الموقع متاحة بأكثر من 45 لغة.

ورغم أن الموقع لا يوفر واجهة استخدام باللغة العربية ، ولكنه يستقطب عشرات الآلاف من المستخدمين العرب ويضم الآف المشاريع التي تستهدف المستخدمين العرب للعمل عليها، مما جعله افضل موقع عمل اونلاين للفريلانسرز العرب.

ما يجب أن تعرفه قبل البدء في موقع فري لانسر

إن كنت تبحث عن عمل إضافي فإن المُباشرة بالعمل في موقع فري لانسر سيكون قرار جيد للبدء، حيث أن الحصول على مشاريع متعددة أو مشاريع طويلة المدى تحتاج إلى بناء ملف شخصي قوي مع العديد من المشاريع السابقة وتقييمات العمل الايجابية من العملاء، وذلك سوف يتطلب بعض الوقت قد يمتد إلى سنة أو حتى أكثر، لذا من الأفضل المُباشرة بالمشاريع الصغيرة لتقوية الملف الشخصي في الموقع. وسيكون موقع فري لانسر خياراً مُناسباً لاعتماده كمصدر عمل إضافي، لكن قد لا يكون مُناسباً إن كنت تبحث عن عمل ذو ربح كبير ، خاصة إذا كانت مهاراتك ومؤهلاتك محدودة.

نقطة الانطلاق في موقع فري لانسر

قبل البحث عن مشاريع في موقع فري لانسر، يجب عليك القيام بعدة خطوات والتي من شأنها أن ترفع فرص حصولك على المشاريع، فيما يلي سوف أذكر أهم النقاط التي كانت سبب نجاحي في الموقع منذ بداية عملي عليه. ففي هذه المقالة سوف أشرح كل الخطوات التي كانت سبباً في استمرار عملي على الموقع لأكثر من عشر سنوات، كما سأذكر النقاط التي يجب عليك الانتباه لها والمُمارسات التي عليك الابتعاد عنها :

إنشاء ملف شخصي قوي ومُلفت

إن أول ما يجب عليك القيام به بعد إنشاء حساب في موقع فري لانسر هو إمضاء بعض الوقت في إنشاء الملف الشخصي الذي سوف يكون بمثابة السيرة الذاتية والتي ستقوم بتقويتها يوماً بعد يوم.

قم باختيار صورة شخصية احترافية

عندما تقوم بالتطبيق على المشاريع المختلفة في موقع الفري لانسر، سيكون من الجيد أن يحتوي ملفك الشخصي صورة احترافيه لك، حتى يعرف العملاء من هو الشخص الذي يهتم بإنجاز أعمالهم، تجنب وضع الصور العشوائية أو صور ذات دقة سيئة، إن أردت يُمكنك تصميم شعار بسيط ليدل على نوعية الخدمات التي تُقدمها، لكن من الأفضل أن يحمل ملفك الشخصي صورة لك وهذا الأمر ليس شرطا ولكن لزيادة الاحترافية والثقة بينك وبين عملاء موقع فري لانسر.

قم بكتابة نبذة بسيطة عنك

من الجيد أيضاً أن تقوم بالتعريف عن نفسك في فقرة أو فقرتان. يُمكنك على سبيل المثال التعريف عن اسمك، مجال دراستك، وكتابة فقرة إضافية تتحدث فيها عن المهارات التي تتميز بها، ولماذا يجب أن يتم اختيارك للعمل، مثل أن تقول بأنك متفان في العمل، وتسعى لتطوير ذاتك، أو بأنك شغوف تجاه ما تقوم بتقديمه. اختم في نهاية النبذة بكلمات بسيطة تشجع العملاء على اختيارك.

إدراج الأعمال السابقة

في صفحة الملف الشخصية ضمن موقع الفري لانسر، هنالك مساحة مُخصصة لإظهار الاعمال السابقة لك. حيث يُمكنك رفع بعض المشاريع التي قمت بها سواء كانت مشاريع تصميم، كتابة، ترجمة أو حتى رسومات يدوية قمت بها. فإن كنت حديثاً في الموقع وليس لديك أية توصيات بعد، يُمكن أن تظهر ما تتقنه من خلال إرفاق بعض نماذج الاعمال التي قمت بها، مع كتابة شرح مختصر عما قمت بإنجازه، وذلك لتشجيع العملاء على اختيارك.

البيانات الشخصية

إن موقع فري لانسر يسعى لبناء منصة قوية وموثوقة للعاملين فيها سواء كان للأفراد الذين يُقدمون الخدمات أو الذين ينشرون مشاريعهم ويبحثون عن أفراد مثلك لإنجازها. ولإتمام ذلك يحرص العاملون في موقع فري لانسر على الحصول على البيانات الشخصية الصحيحة لكل الأعضاء الذين ينضمون له. لذا فأنه من المهم جداً أن تقوم بإدخال البيانات الشخصية الخاصة بك بشكل صحيح، حيث سيُطلب منك بعد مدة أن ترسل لهم إثباتات شخصية مثل صورة جواز السفر أو صورة عن بطاقة الهوية الشخصية من أجل التحقق. بالطبع لن تكون هذه البيانات واضحة بشكل مُباشر للعملاء في موقع فري لانسر لكنها ستكون ضمن ملفك الشخصي.

التقديم على مشاريع فري لانسر

فري لانسر

بعد الانتهاء من إنشاء ملفك الشخصي وعرض أعمالك السابقة، ستكون جاهزاً لتصفح الآلف من المشاريع التي يحتوي عليها موقع فري لانسر. فيما يلي أهم النقاط التي عليك إتباعها عند اختيار المشروع والتقديم عليه:

اختيار المشاريع التي تتناسب مع مهاراتك

عند المُباشرة في البحث عن المشاريع في موقع فري لانسر من المهم جداً أن تكون طبيعة المشاريع التي تبحث عنها مطابقة للمهارات التي قمت بإضافتها في ملفك الشخصي. تجنب دوماً التقديم على المشاريع التي تطلب مهارات لا تتقنها.

قم بقراءة المشروع بدقة وافهم ما يُطلب إنجازه

قبل المضي قدماً والتقديم على أي من المشاريع في فري لانسر، يجب عليك أن تقرأ وتفهم طبيعة هذا المشروع، عليك أيضاً بتصفح الملفات الي يقوم العملاء بإدراجها ضمن المشروع أحياناً. يحتوي نص المشروع في أغلب الأوقات على الميزانية التي يرغب بها العميل أو الوقت اللازم لإتمام المهام. إن لم تكن هذه البيانات مذكورة في نص المشروع يُمكنك إضافتها لاحقاً عند التقديم على المشاريع .

كتابة طلب التقديم على المشروع

يطلق على طلب انجاز مشروع في موقع فري لانسر كلمة Bid أو بمعنى آخر عرض خدمة تقدمه للعميل، ويتم فيه كتابة فقرة أو فقرتان حول اهتمامك في هذا المشروع، مع ذكر الوقت والتكلفة اللازمة، وشرح لماذا ترغب القيام به على سبيل المثيل أن تذكر أن لديك خبرة في هذا المجال، أو إنك قد أتممت هذا النوع من الاعمال سابقاً أو أنك تمتلك كل الشروط المطلوبة لانجاز العمل وما إلى ذلك.

تحديد المبلغ المطلوب والمدة الزمنية اللازمة

من المهم جداً أن تُحدد المبلغ المطلوب والمدة الزمنية التي ترى بأنك تستطيع إنجاز العمل خلالها. في حال تم اختيارك للعمل على المشروع وأردت الحصول على وقت إضافي، يُمكنك مُراسلة صاحب العمل وطلب ذلك ويفضل اعطاؤه علم منذ البداية.

لكن من الأفضل أن تكون المدة التي تذكرها في بداية تقديم الطلب على المشروع أطول بيوم واحد أو يومان من الوقت الفعلي الذي تراه مناسباً، بذلك سيرى العميل إنك أنجزت العمل قبل الوقت المحدد وسيزيد من فرصة حصولك على التقييم الجيد.

بعد التقديم على الأعمال في فري لانسر

فري لانسر عربي

تذكر دوماً أن اختيارك لانجاز المشروع هو أمر عائد إلى صاحب العمل بالدرجة الأولى، ولكن إنشاؤك لملف شخصي ممتاز، وكتابة الطلبات الواضحة والاحترافية عند التقديم على المشاريع هو أحد أسباب حصولك عليها.

وبعد قيامك بتقديم عمل Bid على عدة مشاريع كل ما عليك فعله هو الانتظار حتى يقوم صاحب العمل بالتواصل معك عبر الرسائل الخاصة في موقع الفري لانسر.

لا شك أن بداية عملي على موقع فري لانسر لم تكن سهلة أبداً، عندما بدأت في العمل على موقع الفري لانسر لم أكن أتمتع بالخبرة اللازمة للحصول على المشاريع والتقديم عليها في البداية، وتطلب الأمر ارتكابي للعديد من الأخطاء والتي كانت السبب في ضياع وقتي وجهدي. فقد تطلب حصولي على أول 100$ في موقع الفري لانسر ما يُقارب الشهرين، كما أنني لم أكن أحصل على التقييمات بعد إنجازي المشاريع ولم أكن أدرك أنها في غاية الأهمية.

لقد كنت أتصفح المشاريع يومياً وكنت أرسل لأصحاب العمل ولكن دون جدوى، مر أكثر من ثلاثة أسابيع ولم يتواصل معي أي منهم، ولكن لم أعرف لليأس طريق، وقد صممت منذ البداية أن أستمر حتى حصلت على أول مشروع أذكر أنه كان متعلقاً بمنشورات ترويجية على مجموعات موقع الفيسبوك، وحصلت على أول تقييم إيجابي بعده، مما رفع فرصة حصولي على المشاريع المستقبلية. في الوقت الحالي أمتلك ما يزيد عن 250 تقييم على الموقع وارتفعت فرصتي كثيراً بالحصول على المشاريع التي أتقدم إليها.

ولم يكن موقع فري لانسر مصدر دخل فحسب، بل تعلمت منه الكثير من المهارات التي لم أكن أتقنها. واستطعت أن أحصل على فرصة عمل من بُعد من شركة في فرنسا، وانا أعمل معها منذ قرابة السنتين منذ 2019 م.

لقد كان فري لانسر داعماً لي لإتمام دراستي ومساهمتي في نفقات المنزل وأصبح الآن هو مجال عملي الرئيسي، فلا أتخيل نفسي أجلس على كرسي المكتب على مدار ثمانية ساعات متواصلة، فأنا بعيدة كل البعد عن العمل التقليدي بسبب إصراري منذ اللحظة الأولى التي قررت فيها التسجيل في موقع الفري لانسر، بأنه سيكون هو العمل الذي سأكمله مشواري به.

والآن بعد مرور ما يُقارب العشر سنوات أصبحت أحصل على المشاريع بسهولة، رغم أن بلوغي أول 100$ لم تكن سهله إلا أن الطريق الطويل كانت نهايته الكثير من المشاريع التي جنيت في بعض منها 1000$ وحتى 1500$ لكل مشروع.

أمور عليك تجنبها في موقع فري لانسر

كما أسلفت الذكر، بدايتي في موقع فري لانسر لم تكن سهلة، ففي البداية لم أكن أعي كيف يُمكنني كتابة طلب يُلفت نظر أصحاب العمل ويحثهم للتواصل معي والحديث في إمكانياتي لإتمام العمل، على الرغم من أنني درست مجال أنظمة الحواسيب وأتقن الكثير من المهارات من العمل على برامج تعديل الصور، وتطوير مواقع الإنترنت، كما أنني أتقن ثلاثة لغات ولدي إلمام بالترجمة والكتابة، رغم ذلك لم أعلم كيف أتقدم بنجاح للمشاريع المختلفة.

وفيما يلي سوف أذكر بعض النقاط التي عليك بالابتعاد عنها ليس فقط لرفع فرصة حصولك على المشاري، بل لبناء علاقة عمل قوية مع العملاء حتى تشجعهم على توظيفك مرة أخرى في المشاريع المستقبلية، وأيضاً حتى تتجنب أية أخطاء كارثية من المحتمل أن تتسبب في إغلاق حسابك على موقع فري لانسر :

تبادل البيانات الشخصية

يتمتع موقع فري لانسر بسياسة صارمة جداً تجاه تبادل البيانات الشخصية مع العملاء، لذلك احرص على عدم نشر بيانات رقم هاتفك الخاص أو بيانات حسابات اخرى لك مثل حسابات دفع أو بريدك الإلكتروني مع العملاء على موقع فري لانسر.

التواصل خارج الموقع

يجب أن يكون تواصلك مع العملاء من خلال منصة الرسائل في موقع فري لانسر فقط، كما ذكرت في النقطة السابقة فإنه يُمنع تبادل بيانات التواصل الشخصية في الموقع، في المقابل تتمتع منصة التواصل في فري لانسر بخاصية مكالمات الصوت والفيديو إلى جانب التواصل النصي مع العملاء، في حال كان هنالك حاجة للتواصل عبرها لشرح العمل بطريقة أفضل.

في بعض الأحيان سيطلب العميل مكالمة على موقع زووم ويرسل إليك الرابط هذا ليس مخالف لتعليمات موقع الفري لانسر، لكن أحرص على عدم نشر بيانات التواصل الخاصة، تجنباً لإغلاق حسابك.

تجنب المشاريع الوهمية

على الرغم من أن موقع فري لانسر يعتبر أكبر منصة آمنة للعمل على الإنترنت، إلا أنه يحتوي أحيانا على بعض من المشاريع الوهمية، ومن السهل جداً معرفتها.

فأثناء تقديمك على المشاريع عليك أن تراجع معلومات العميل، خاصة لمعرفة هل قام بتفعيل حسابه أو أنه مجرد حساب عشوائي تم إنشاؤه من يوم أو يومان، كما أن التقييمات التي حصل عليها العميل ستكون مؤشراً على ثقته بالدفع لك.

تجنب العمل على مشاريع قبل إنشاء مبلغ المشروع من قِبل العميل

من أحد أهم الأمور التي تجعل موقع فري لانسر محل ثقة هو خاصة تسمى Milestone وهي أن يقوم العميل برفع مبلغ المشروع المتفق عليه بينه وبين الفريلانسر الذي تم اختياره لإنجاز المشروع بحيث يبقى هذا المبلغ معلقاً في موقع فري لانسر نفسه ليصبح وسيطا بينكم لتسليم مشروعك واستلام أموالك.

ولا يستطيع العميل إلغاء Milestone لاحقاً، بينما لا يحصل الفريلانسر عليه إلا بعد تسليم العمل والتأكد منه من قِبل العميل. ولذلك تجنب أن تُباشر بالعمل على أية من المشاريع قبل أن يقوم العميل برفع المبلغ المطلوب والقيام بما يُسمى Milestone .

وقد كان تجاهل هذا الأمر وعدم الدراية به من قِبلي بداية عملي على موقع الفري لانسر أحد أسباب خِداعي من قِبل بعض أصحاب المشاريع، وللأسف لقد أهدرت وقتاً طويلاً في إنجاز الأعمال ولم أحصل على المبلغ المتفق عليه بعد الانتهاء، بسبب عدم وجود مبلغ تم رفعه مسبقاً من قبل العميل، لذا من الواجب الانتباه وعدم المباشرة بالعمل إلا بعد قيام صاحب المشروع برفع المبلغ المتفق عليه.

تجنب المشاريع التي لا تستطيع إنجازها

يحتوي موقع الفري لانسر على آلاف المشاريع التي تحتاج لمهارات معينة، مثل التصميم، البرمجة، الترجمة، الكتابة، الرسم، وغيرها.

وللحفاظ على سمعتك المهنية وقوة ملفك الشخصي تجنب التقديم على المشاريع التي تتطلب مهارات لا تتقنها مهما كانت ميزانية المشروع عالية، لأن عدم قدرتك على إتمام العمل بعد حصولك على المشروع سيكون سبباً في التقييم السلبي من قِبل العميل وسوف يؤثر ذلك سلباً على فرص حصولك على مشاريع أخرى في المستقبل.

أهم النقاط التي يجب معرفتها في فري لانسر

عمولات موقع فري لانسر

في كل مشروع مع عميل جديد ستتحمل عمولة 5 دولار أو ما يقابله 10% من ثمن المشروع، حيث سيخصم منك الموقع 5 دولار من قيمة عملك ، أي إذا اتفقت مع العميل أن يكون ثمن الخدمة 10$ مثلا؛ فهذا يعني أنه ستصلك 5$ فقط ، والخمسة الأخرى سوف تكون من نصيب الموقع كمكسب له بإعتباره وسيط بينكم .

ولا علاقة للعميل بها وهو ليس مسؤول عن تحمل نفقتها بأن يزيد ثمن المشروع الى 15$ مثلا حتى تصلك 10$ كاملة، فهو أيضا يقتص منه الموقع عمولة كذلك. لذلك عليك أن تكون مرنا في أول عمل مع كل عميل، لأن العمل الذي يليه مع نفس العميل سيصلك الثمن كامل بدون اقتصاص عمولة.

وبعد وصولك إلى مبلغ معين آخر يقوم فريلانسر بإقتصاص عمولة له مرة أخرى وهنا ستجد كل التكاليف والعمولات التي يقتصها الموقع للعمليات المختلفة.

أي أن الموقع لا يقوم بسرقتك بأي شكل من الأشكال ولكن هناك بعض العمولات التي يقتصها الموقع لنفسه وقد تم توضيح وذكر كل معلومات العمولات في موقعهم وهذا الأمر موجود ومتعارف عليه في كل مواقع العمل اونلاين ، فقط تأكد من أن العميل لدى وضعه ل Milestone قام بإرساله بالمبلغ المتفق عليه.

ملاحظات العميل

لدى العمل في فري لانسر فخبرتك ومهاراتك وحدها لا تكفي للحصول على تقييم عالي من العميل، فلتكسب رضى العميل عن الخدمة التي تقدمها له عليك أن تأخذ ملاحظاته في عين الاعتبار وتطبقها بحذافيرها مهما كانت غير منطقية بالنسبة لك. كما أن الانتباه والتركيز لملاحظاته منذ البداية سيختصر عليك أيضا الوقت والمجهود في التعديلات التي قد يطلبها منك لاحقا في حالة لم تكن الخدمة بالشكل الذي وصفه لك.

وسائل الدفع على موقع فري لانسر

بما أنك اشتركت في فري لانسر للحصول على دخل اضافي؛ فبالتأكيد يهمك معرفة الوسائل المتاحة لاستلام أموالك عليها ، وأهم طرق الدفع المتاحة هي:

  • باي بال PayPal .
  • سكريل Skrill .
  • التحويل البنكي المباشر لما يقارب 30 دولة .
  • التحويل للبنوك الالكترونية مثل بايونير Payoneer.

ضع في عين الاعتبار أن أقل مبلغ يجب أن تصل إليه في فري لانسر لتستطيع سحب أموالك منه هو 30$ على الاقل . فمثلا إذا كان رصيدك في فري لانسر هو 20$ فسيكون عليك البحث عن عمل آخر حتى يصل رصيدك في الموقع إلى 30$ ثم يمكنك طلب ايداعهم إلى حسابك، ولا يشترط أن يتم السحب كلما وصلت 30$ ولكن هذا أقل مبلغ يسمح به فري لانسر لتستطيع سحب رصيدك منه.

أيضا يستغرق تحويل أول دفعة أموال لك مدة 15 يوم ، ثم في الدفعات التي تليها تصبح مدة التحويل من 5 إلى 7 أيام ، لذلك سيكون عليك الانتظار قليلا حتى تصل الأموال إلى حسابك.

عيوب فري لانسر

واجهة موقع فري لانسر لا تتوفر باللغة العربية ، ولكن ستجد في الموقع مشاريع لانجازها باللغة العربية لأشخاص يتحدثون العربية ، أي إذا كانت لغتك الوحيدة هي العربية فستحتاج إلى التعرف على واجهة الموقع وكل خصائصه لتستطيع التعامل معه.

كما أن عدم تمكنك من الانجليزية سيجعل خيارات عملك مقتصرة بالمشاريع العربية فقط مما قد يقيد فرص توظيفك بشكل أسرع. بعكس إذا كنت تملك اللغة الانجليزية والتي ستتيح لك فرصة تقديم طلبات العمل على مشاريع أكثر.

الخاتمة

على الرغم من سهولة بدء العمل على موقع الفري لانسر إلا ان البداية ستكون شاقة دوماً، فقد كانت البداية كذلك ولكن بإتباع النصائح التي قمت بتقديمها، مع الكثير من الصبر والمثابرة على إيجاد المشاريع وعدم الملل من البحث عن الفرص الجديدة مهما قوبلت بالرفض أو التجاهل من أصحاب العمل، فتأكد أنك سوف تنال فرصتك لا محالة، الحصول على المشروع الأول سيكون صعباً ولكن عليك ألا تيأس، فإن الفرصة ستكون هناك في الوقت المناسب، لتفتح إليك الطريق لبناء مستقبل قوي للعمل على الإنترنت في فري لانسر وبالتوفيق لكم.

الفري لانسر : نتاليا اصفر

‫2 تعليقات

  1. احد العملاء من شركة Sharethrough بعث لي مشروع علي ان اتممه بمبلغ متفق عليه عند الانتهاء من مشروعي وتسليمه وسيقوم بتحويل المبلغ لي طلب من ام اضع مبلغ 300$ في محفظتي البنكيه كي يقوم بربط حسابه بحسابي ليقوم بتحويل المبلغ لي هل هذا نصب؟؟؟!!!!!!!

    1. اهلا بك في موقع تزديت
      في البداية نشكرك على ثقتك بنا
      اريد اعلامك ان مثل هذه الطلبات هي خطوة للنصب والاحتيال عليك ونؤكد هذا بشدة
      وبصفتك فريلانسر فلا يجب عليك دفع او ايداع أي مبلغ في حسابك إلا في حالة رغبتك بشراء عضوية فقط
      وأنصحك بالابتعاد عن هذا الحساب وعدم التعامل معه اطلاقا
      وأقول لك هذا من واقع تجربة وليس مجرد رأي شخصي
      وبالتوفيق ان شاء الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى